فحص شراء السيارة: اليقين بشأن سيارتك المستعملة

- اعلان -

في الوقت الحاضر، أصبح من الشائع جدًا إجراء فحص ما قبل الشراء عند شراء سيارة. وخاصة إذا كنت تعرف القليل عن السيارات، فمن الذكاء إجراء مثل هذا الفحص. يمكنك قراءة كيفية عمله وما يمكنك توقعه في الإجابات على الأسئلة المتداولة أدناه.

ما هو فحص الشراء؟

أثناء فحص الشراء، يقوم مفتش مستقل بفحص السيارة التي ترغب في شرائها. يحدد هذا الفحص الشامل الحالة الفنية للسيارة وما إذا كان هناك أي عيوب أو نقاط أخرى مثيرة للاهتمام. أنت تعرف أيضًا ما هي تكاليف الإصلاح.

متى يتم إجراء فحص الشراء؟

يمكنك إجراء فحص ما قبل الشراء إذا كنت تفكر في شراء سيارة مستعملة. لذلك ليس عليك فحص سيارة جديدة. ليس من الضروري أيضًا عمومًا أن يكون لديك سيارات مستعملة صغيرة تحصل على ضمان ممتد من وكيل العلامة التجارية الذي تم فحصه. يوصى بإجراء فحص مسبق للشراء لأي سيارة مستعملة أخرى.

من يقوم بفحص الشراء وما هي تكلفته؟

يتم إجراء فحص الشراء بواسطة مفتش مستقل. هناك العديد من الشركات التي تقدم فحص الشراء هذا، ولكل منها أسعارها وشروطها الخاصة. ويختلف أيضًا حسب المزود سواء قاموا بالفحص في موقع البائع أو في موقعهم الخاص. لذلك، اقرأ بعناية دائمًا ما يتضمنه فحص شراء السيارة. الجهات المعروفة التي يمكنها إجراء فحص الشراء هي:

  • ديكرا
  • حافلتي الآلية
  • التفتيش المستعمل في الكويت

ما الذي يتم فحصه أثناء فحص شراء السيارة؟

يقوم كل مزود بإجراء فحص مختلف للشراء وقد تكون هناك أنواع مختلفة من عمليات الفحص لكل مزود. ما يمكنك توقعه في أي حال هو:

  • التحقق من الأميال.
  • اختبار القيادة؛
  • التفتيش الداخلي والخارجي.
  • السيطرة على الضرر؛
  • التفتيش على الجسر.

بعد فحص الشراء هل أعرف ما إذا كانت السيارة موثوقة؟

يمنحك فحص السيارة قبل الشراء فكرة جيدة عن الحالة الفنية للسيارة. يعتمد عمق الفحص على المزود وأي حزمة فحص تختارها. ولكن حتى التفتيش الأكثر كثافة يظل مجرد لقطة. ما لم ينكسر في تلك اللحظة قد يتخلى عن الشبح في المستقبل (القريب). يظل هذا دائمًا خطرًا عند شراء سيارة مستعملة.

هل يجب أن أكون حاضراً أثناء فحص السيارة؟

بشكل عام، يُسمح لك بالحضور عند فحص الشراء، لكن هذا ليس ضروريًا. في الواقع، كلما قلت إعاقة القاضي أو تشتيت انتباهه، كان ذلك أفضل.

هل أحتاج إلى إجراء فحص ما قبل الشراء قبل أن أشتري سيارة؟

على الرغم من أنه يوصى بالتأكيد بإجراء فحص شراء على سيارة مستعملة (قديمة)، إلا أنه ليس إلزاميًا. ومع ذلك، عند شراء منتج (مثل سيارة مستعملة)، يكون على المشتري التزام بالتحقيق. في حالة السيارة المستعملة، فهذا يعني أنك قمت بفحص السيارة مسبقًا بأفضل ما يمكن (بقدر استطاعتك). إذا قمت بإجراء فحص الشراء، فيمكنك إثبات أنك قد أوفت بهذا الالتزام بالتحقيق. وهذا أمر جيد إذا حدث شيء للسيارة بعد الشراء أدى إلى خلاف مع البائع.

هل يمكن أن يكشف فحص الشراء عن عيب خفي لم ألاحظه أثناء اختبار القيادة؟

إذا كان لديك القليل من المعرفة التقنية، فقد يفوتك شيء ما أثناء اختبار القيادة. علاوة على ذلك، فإن اختبار القيادة ليس سوى جزء من الفحص الشامل للسيارة. يقوم فحص الشراء بفحص السيارة بشكل أكثر شمولاً. يكشف هذا أيضًا عن عيوب أقل وضوحًا، على سبيل المثال ما إذا كانت السيارة عبارة عن سيارة تالفة (سيئة الإصلاح) .

ماذا يحدث إذا كشف فحص الشراء عن العديد من المشاكل؟

بعد إجراء فحص ما قبل الشراء، لست ملزمًا بشراء السيارة، لذلك يمكنك دائمًا الابتعاد عن الشراء. إذا أظهر فحص الشراء أنه يتعين عليك استثمار الكثير من المال في إصلاحات السيارة، فيمكنك ببساطة اختيار عدم شراء السيارة. هناك خياران آخران يمكنك أخذهما بعين الاعتبار:

  • توافق على أن يقوم البائع بإجراء الإصلاحات (على نفقته الخاصة). وبطبيعة الحال، يجب أن يوافق البائع على ذلك. والسؤال هو بالطبع ما إذا كنت تثق في البائع بدرجة كافية لمواصلة التعامل معه.
  • اطرح مبلغ الإصلاح من مبلغ المبيعات. ويجب التأكد من عدم وجود مشاكل أخرى بالسيارة لا يمكن التحقيق فيها بسبب الخلل. وفي هذه الحالة أيضًا، يعود الأمر إلى البائع فيما إذا كان يوافق على ذلك.

الخيار الذي تختاره متروك لك. التشاور أيضا مع القاضي. يمكنه إجراء تقييم جيد لما ينصح به.

هل يجب أن أقوم بفحص سيارتي قبل بيعها؟

الأمر متروك للمشتري فيما إذا كان يريد إجراء فحص الشراء. لست ملزماً بفحص السيارة. ومع ذلك، فمن الذكاء أن تقوم بفحص سيارتك قبل بيعها. إذا جاء المشتري للمطالبة لاحقًا، فيمكنك إثبات ما فعلته بالضبط وما لم تكن تعرفه عن سيارتك. هذا لا يجب أن يكون تفتيشا واسع النطاق. غالبًا ما يمكن لشركة السيارات التي تقوم بصيانة سيارتك أن تساعدك في هذا الأمر.

مزيد من النصائح عند شراء سيارة

هناك الكثير مما يجب مراعاته عند شراء سيارة. على سبيل المثال، هل ستشتري سيارة أم ستستأجرها بشكل خاص ؟ وما هو نوع الضمان القانوني الموجود على السيارة المستعملة ؟ اقرأ هذا وأكثر من ذلك بكثير في نصائحنا لشراء سيارة مستعملة .

قد يهمك:

- اعلان -

مواضيع ﺫات صلة

كيفية التحقق من مستويات سائل تبريد محرك سيارتك

يعد التأكد من أن سائل التبريد عند المستوى المناسب...

هل يجب عليك بيع سيارتك بشكل خاص؟

هل ترغب في بيع سيارتك بشكل خاص ولكنك غير...

دليلك النهائي لشراء سيارة كهربائية

1 ما هي السيارة الكهربائية (EV)؟ السيارة الكهربائية (يشار إليها أحيانًا...

نصائح لشراء سيارة مستعملة

شراء سيارة مستعملة: بالنسبة للبعض هو أمر ممتع ومثير،...
error: Content is protected !!